تم إيفاد كل من تدريسي المعهد أ.م.د. علاء عبدالكريم هادي و المحاسب القانوني أ.م.د. خولة حسين حمدان الى جمهورية المانيا  الاتحادية بخصوص تطوير الكوادر التدريسية في الجامعات العراقية وبالاختصاصات المختلفة مع الجانب الالماني وبالذات مركز الدراسات العراقية في المانيا وجامعة FAU (Friedrich- Alexander- University) وكانت مدة تنفيذ برنامج تطوير الملاكات التدريسية خارج العراق لمدة 30 يوماً للفترة من 2014/9/15 ولغاية 2014/10/15 وفيما يلي ملخص عن البرنامج التدريبي الذي تم انجازه:-
 

   1- تم اللقاء والتعارف بين أفراد الوفد من مختلف الاختصاصات ومن مختلف الجامعات العراقية (جامعة بغداد – الجامعة المستنصرية – الجامعة العراقية – جامعة البصرة – جامعة القادسية – جامعة ديالى) ومن تخصصات متنوعة (الاحصاء ، ادارة الاعمال ، علوم محاسبية ومصرفية، هندسة كيمياوية ، هندسة مدنية ، هندسة كهربائية ، هندسة اتصالات ، لغة عربية).

    2-  تم عقد اللقاءات العلمية مع المتخصصين في الجامعة الالمانية المضيفة وقد تم تناول امكانية التعاون المستقبلي في مجال البحث العلمي.

   3-  تم الدخول في المحاضرات المعدة من قبل أساتذة الجامعة حيث كانت البداية محاضرات تعريفية بجدول أعمال الدورة وطبيعة المحاضرات واماكن القائها وقد قام بعض أساتذة المركز FAU بالتعريف بالمركز ونوع الخدمات التي يقدمها المركز للعراقيين المتدربين ثم جرت مناقشة حول برنامج الدورة وما يمكن أن يقدمه المركز للمتدربين.

   4- تم الدخول في محاضرات تعلقت بالابداع والتصميم وفي مجال الابتكار الاداري ((Creativity and design in innovation management )) وقد تم التطرق فيها الى اتجاهات البحوث الادارية وأهميتها في الابداع وأهمية تسويق الافكار وأثر التكنولوجيا على ذلك والعناصر الاساسية للابداع وكذلك تم تناول مراحل وخطوات الابداع.

    5-  تم الدخول في محاضرات تتعلق بموضوع الاتصال عبر الثقافات تناول اختلاف الثقافات في الحياة والعمل. وأنواع الاتصال وأهميته وأنواع الثقافات ودور التعليم والاتصال الثقافي داخل المنظمات واثرها على العلاقة بين الادارة العليا والمرؤوسين.

     6 –  تم الدخول في محاضرات في الاحصاء التطبيق والاحصاء الاقتصادي والتعامل مع البيانات ونماذج الانحدار.

    7-  تمت المشاركة الفعلية في المؤتمر الدولي    Davo للبحوث المعاصرة في الشرق الأوسط المقام في مدينة Cologne  جامعة Cologne لمدة ثلاث أيام أعتباراً من 2014/9/15 لغاية 2014/10/15.
8-  وقد تم حضور جلسات المؤتمر والاستماع الى البحوث المشاركة في المؤتمر وكان بعض الاساتذة الأكراد مشاركين في بحث يخص الواقع الاقتصادي لأقليم كردستان.

    9-  تم الالتقاء بالسيد القنصل العراقي في فرانكفورت الأستاذ علي البياتي والذي شرح بدوره ضرورة أخبار السفارات والقنصليات العراقية في الخارج عبر وزارة الخارجية عند أرسال آي وفد عراقي علمي أو ثقافي. بغية الأستفادة من الخدمات التي تقدمها البعثات الدبلوماسية في الخارج والتي تسهل مهمة الوافدين الى المانيا.






Comments are disabled.