تم بعون الله تعالى مناقشة بحث الطالبة (سيناء أحمد جار الله) قسم الدراسات المالية تخصص تأمين بتاريخ 2015/3/12 وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي المعادلة للماجستير في التأمين عن بحثها الموسوم ((أثر الهيكل الاستثماري في المخاطرة والعائد في صناعة التأمين – دراسة تطبيقية)) على قاعة المعهد. 

تناول البحث أثر كل من الهيكل المالي والاستثماري في العائد والمخاطرة في شركات التأمين بالتاطير النظري ثم التحليل , للمدة من سنة 2006 –2011 وقد استعمل المنهج البحثي التجريبي في تحليل القوائم المالية للشركات المدروسة , اذ إن الهيكل المالي يكون عامل جذب للمؤمن لهم ,ويكشف الهيكل الاستثماري عن حسن توظيف الأموال , ومن ثم الارتقاء بالعوائد وإمكانية التحقق من المخاطر .لذلك فان الموضوعين يشكلان البعدين الأساسيين لمشكلة البحث.

وبين البحث على رافعة التأمين المالية بتوصيفها المقياس للهيكل المالي وعلاقتها وتأثيرها في معدل العائد والمخاطرة ومعرفة تأثير هذه العلاقة في معدل العائد على الاستثمار في ظل نسبة مخاطرة مقبولة , من خلال تطبيق الدراسة على شركات التأمين (شركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية). كما تم مقياس جنسن وشارب وترينور لقياس أداء المحفظة الاستثمارية للتامين والمفاضلة بين هذه المقاييس بوصفها مقياس العائد المعدل بالمخاطرة .

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها :

1- وجود علاقة وأثر للهيكل المالي والاستثماري في العائد والمخاطرة لشركات التأمين , وهذا ما اثبت صحة الفرضية الرئيسية من الدراسة .

2- وجود علاقة ارتباط وأثر معنوية بين الهيكل المالي (الرافعة المالية ) والعائد والمخاطرة (معدل عائد الفائض) لشركات التأمين .

3- يرتبط ويؤثر الهيكل الاستثماري معنويا في كل من عائد ومخاطرة المحفظة (معدل عائد الفائض) لشركات التأمين .

وبعد اكمال المناقشة حصلت الطالبة على تقدير ((امتياز)) الف مبروك

Comments are disabled.