ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص ضرائب “أثر أتباع القواعد الأساسية للضريبة للنهوض بواقع التحاسب الضريبي العراقي” للطالب وسام عبدالكاظم عبدالرضا
.

تناول البحث الموسوم القواعد الأساسية للضريبة من الـوسائل المهمة للنهوض بواقع التحاسب الضريبي ؛لأنّها تمثل التوازن بين مصلحة المكلف، ومصلحة السلطة المالية،إذ تتجسد مشكلة البحثبإنخفاض نسبة الحصيلة الضريبية لضريبة الشركات نظراﹰ لعدم تسديد عدد من المكلفين المسجلين لدى الهيئة العامة للضرائب، وصعوبة تحديد مصادر دخلهم، وشيوع ممارسات التهرب الضريبي إذأنّ عدد المكلفين المتحاسبين هو أقل بكثير من المكلفين المسجلين . كذلك ضعف فاعلية الإدارة الضريبية في حصر بعض مصادر الدخل، أو في القدرة على التقدير الصحيح للدخل من جراء مختلف الأسباب، والعوامل؛ وذلك يؤدي إلى ضعف إجراءات التحاسب الضريبي، وينتج ذلك عن الفجوة بين المكلف، والإدارة الضريبية الناتجة عن عدم إدراك الطرفين للقواعد الضريبية.

وبين البحث بيان أهمية القواعد الأساسية للضريبة في عملية التحاسب الضريبي عن طريق نشر ثقافة هذه القواعد بين أطراف عملية التحاسب الضريبي ( الإدارة الضريبية , مراقبي الحسابات , المكلفين ) لتحسين أداء كل منهم في عملية التحاسب الضريبي.

وخلص البحث أهم النتائج التي توصل اليها إن السلطة الضريبية لم تُراعي قاعدتي (العدالة والمساواة ، اليقين) عند فرض الضريبة , إذ تُفرض الضريبة على المكلفين بغض النظر عن الدخول التي يحققونها , وفي بعض الأحيان يحقق المكلف خسارة، ومع ذلك تفرض عليه الضريبة. 

واوصى البحث على موظفي السلطة المالية من مخمنين ، ومدققين تدقيق الحسابات الختامية المقدمة من لدن المكلف، ودراستها بشكل مفصل، ومطابقتها مع المعلومات المتوافرة عن نشاط المكلف، والمقتبسات الواردة عن عملياته التجارية لغرض الابتعاد عن التقدير الجزافي، والوصول إلى الدخل الحقيقي للمكلف.

Comments are disabled.