ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص ضرائب ” اثر تغير السياسة المالية على الحصيلة الضريبية – بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب ” للطالب رياح جفات عبد الله.

تناول البحث الموسوم مشكلة التعرف على دور السياسة المالية في العراق, ومدى فاعليتها ,بشقيها الانفاقي والايرادي بالتأثير على زيادة مقدار الايرادات الضريبية عن طريق تاثيرها في زيادة حجم الوعاء الضريبي . وتكمن اهمية البحث عن طريق دراستها للسياسة المالية بشقيها (الانفاقي, والايرادي) ومدى تاثيرها في زيادة مقدار الحصيلة الضريبية.

وبين البحث الى تقديم واقع النظام الضريبي في العراق من حيث الاهداف التي يسعى الى تحقيقها ومؤشرات هذا النظام , ومدى قدرة السياسة المالية على استغلال الطاقة الضريبية.

وخلص البحث مجموعة من الاستنتاجات منها :- 

ضعف دور السياسة المالية المطبقة في العراق, وعدم قدرتها على تحقيق الزيادة المطلوبة في الحصيلة  الضريبية بسبب عدم وجود تنسيق مشترك بالشكل المطلوب بين السياسة المالية, وبقية السياسات كالسياسة النقدية وسياسة سعر الصرف وغيرها من السياسات الاقتصادية الاخرى.

واوصى البحث مجموعة من التوصيات :- على المختصين بالسياسة المالية في العراق ضرورة التنوع في مصادر تمويل الموازنة العامة للدولة, والتمييز بين الايرادات المختلفة, والاعتماد على المصادر التي لاتتاثر بالمتغيرات الخارجية، وتوجيه النفقات العامة بشكل الذي يمكن السياسة المالية من تحقيق اهدافها.  

Comments are disabled.