نظمت المنظمة الأوروعربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء مؤتمرها الدولي السابع جيوماتكس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المنعقد في العقبة – الأردن وقد شاركت الاستاذ المساعد الدكتور خولة حسين حمدان التدرسيسية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية ببحثها الموسوم “أستخدام مؤشرات التنمية المستدامة في الرقابة على المياه” وتم منحها درع التميز العلمي لمشاركتها في البحث وشهادة مشاركة.

تناول البحث الموسوم مصادر المياه هي البحيرات والانهار واحواض المياه الجوفية فضلاً عن الامطار اذ ان الحفاظ على هذه المصادر يحقق الاهداف الحالية دون المخاطرة بقدرة الاجيال المستقبلية وهذا مايسمى  بالتنمية المستدامه ، لذا فقد تناول البحث مؤشرات التنمية المستدامه الخاصة بالمياه بعد ان تم تناول تعريف واهداف التنمية المستدامة وكذلك تم تناول تعريف ومصادر تلوث المياه هذا في الاطار النظري للبحث ،وفي الجانب التطبيقي تناول البحث الرقابة على المياه في جمهورية العراق وفقاً لمؤشرات التنمية المستدامه.

وخلص البحث أهم النتائج التي توصل اليها :- 

1- ان كمية المياه المسحوبة من المياه السطحية اكثر من الواردات وذلك لوجود خزين من مياه البحيرات والخزانات والانهار داخل العراق اذ كانت اعلى مقدار لها في 2007/2008 بلغ 137 مليار 3متر.

2- ان مختلف استخدامات المياه كانت في القطاع الزراعي.

3- النسبة المئوية للسكان الذين يحصلون على مياه الشرب امنة للحضر بلغت اعلى نسبة لها في عام 2011 بنسبة 97.8 % في حين بلغت اعلى نسبة في ذات العام  بالنسبة 76.5 للريف. 

4- درجة تلوث المياه بالمادة العضوية (BOD) علما ان المحدد الوطني لـ 40 ملغم /لتر زيادة عن بمقدار 30  ملغم / لتر عن المحدد البالغ  (10 ملغم / لتر). 

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات تمثلت اهمها :-

1- ضرورة اتخاذ الاجراءات اللزمة من قبل الجهات المعنية للحفاظ على المياه الجوفية والاستفادة من مياه الامطار وانشاء السدود.

2- متابعة مردود استخدام المياه في القطاعات المختلفة في الناتج المحلي الاجمالي.

3- على الجهات المعنية اخذ التدابير اللازمة لايصال المياه الصالحة لمختلف الاستخدامات  الى الحضر والريف وحسب حصة الفرد من المياه. 

4- ضرورة متابعة الالتزام بالمحدد الوطني للتلوث المياه لمنع انشار الامراض والمحافظة على الصحة.

Comments are disabled.