ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص تأمين ” المسؤولية الاجتماعية لشركات التأمين العراقية – دراسة تطبيقية في شركة التأمين العراقية ” للطالب محمد إبراهيم حسن.

تناول البحث الموسوم تعميق الفهم لأبعاد المسؤولية الاجتماعية ، وسبل تطبيقها ضمن قرارات الشركة موضوع البحث عن طريق تطبيق الحقوق الخاصة بالعاملين ، لضمان سلامتهم وحمياتهم ، كونهم يعدون مورداً مهماً من الموارد التي تمتلكها المنظمات.

وبين البحث الوقوف على الواقع التطبيقي للمسؤولية الاجتماعية ضمن شركات التأمين (عينة البحث) ، ومستويات تطبيقها ، وتحديد طبيعة العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية ، وشركات التأمين (عينة البحث) ، وتحديد مدى تأثير المسؤولية الاجتماعية في شركات التأمين (عينة البحث).

وتبرز أهمية الدراسة عن طريق بيان موضوع المسؤولية الاجتماعية ، وتوضيح مدى علاقته وتأثيره في (شركة التأمين) . يتنـاول البحث دراسة العلاقة بين متغيرات البحث المتغير المستقل (المسؤولية الاجتماعية) والمتغير التابع (صناعة التأمين) ضمن إطار نظري يجسد مفاهيم أساسية لمتغيرات البحث ، وإطار ميداني لوصف متغيرات البحث واختبار فرضياته.

وخلص البحث مشكلة الدراسة بالتساؤلات الآتية : ماهي طبيعة المسؤولية الاجتماعية التي تتخذها شركات التأمين ؟ هل هناك اهتمام بأبعاد المسؤولية الاجتماعية من أفراد عينة البحث ؟ 

هل توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين المسؤولية الاجتماعية وصناعة التأمين فــــي الشركة (عينة الدراسة) ما هو تأثير المسؤولية الاجتماعية في شركة التأمين (عينة الدراسة) ؟ هل توجد فروق ذات دلالة معنوية في شركة التأمين فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية ؟ 

Comments are disabled.