ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص المصارف “تقييم أجراءات منح القروض الأستثمارية مع التركيز على السياسات التفاوضية – بحث تطبيقي على عينة من المصارف التجارية العراقية الخاصة” للطالبة سرى نعمة نور. 

تناول البحث الموسوم المصارف التي تتبع مجموعة من الإجراءات لمنح القروض بجميع أنواعها, ونظراً لأهمية القروض الاستثمارية في تحقيق العديد من الأهداف للمصرف وللزبون وللاقتصاد من إستغلال للموارد المادية والبشرية وإحداث التطور في الاقتصاد العراقي, لابد من دراسة إجراءات منح القروض الاستثمارية والتركيز على مرحلة التفاوض التي هي أحد إجراءات منح القروض والتي تكون ذات أهمية كبيرة في هذه النوعية من القروض نظراً لضخامة المبالغ الممنوحة وضرورة الحصول على الضمانات الكافية للإقراض ووضع أفضل الشروط.

وبين البحث مفهوم القروض وأهميتها وأهدافها وأنواع القروض وأيضاً مفهوم السياسة الإقراضية ومفهوم القروض الاستثمارية وإجراءات منحها ومفهوم عملية التفاوض لمنح القروض.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- 

1- إحتواء السياسة الإقراضية للمصرفين على سياسات تفاوضية ثابتة ولكن باتجاهات مختلفة من حيث مدى إتسام هذه السياسات بالمرونة في أثناء التطبيق العملي.

2- تقود المفاوضات دائما إلى حصول المصرف على ضمانات كافية لاسترداد القروض الاستثمارية وفوائدها.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- 

1- ضرورة إتسام السياسات التفاوضية بالمرونة على أن لا يكون المجال واسعاً للاجتهاد من لدُن المفاوض وأن لا تتقاطع مع السياسات العامة للمصرف.

2- ضرورة أن يتم التفاوض عند منح القروض الاستثمارية من خلال لجنة تحوي فريق من المفاوضين ذوي خبرات مصرفية متنوعة,لضمان نجاح عملية منح القرض وأخذ ضمانات كافية وتلافي التعثر في السداد.

Comments are disabled.